تبادل النصائح التالية

حافظ على نظافة مطبخك

هل تعلم أن إسفنجة غسل الأواني والسّطح الذي نجفف عليه الصحون هما أكثر الأماكن المليئة بالجراثيم في مطبخك؟ فقد بيّنت الدراسات أن الأسطح والأدوات المستعملة في المطبخ يجب أن تخضع للتنظيف والتعقيم بشكل منتظم حتى لا تصبح بيئة مساعدة لنمو البكتيريا المسبّبة للأمراض مثل “إي-كولاي” والسلمونيلا.

اتّبع النصائح التالية للمحافظة على مطبخك نظيفاً دائماً:

انقع الأواني بمنظفات خفيفة مثل الليمون والخل الأبيض المقطر والبيكينج صودا قبل تنظيفها بالمنظف السائل المعتاد.

تجنّب استخدام الإسفنج لمسح بقايا اللحوم أو الدواجن، وعوضاً عن ذلك استخدم المناديل الورقية أو المناديل المطهّرة لمنع انتشار الجراثيم.

خصّص أكثر من إسفنجة عند الغسيل والتنظيف، حيث تستخدم واحدة لغسيل الأواني، وأخرى لتنظيف الأسطح. وتذكّر تعقيم الإسفنج بنقعه في محلول مضاد للبكتيريا، ثم وضعه في الميكرويف لدقيقة عند درجة حرارة مرتفعة، أو يمكنك استعمال غسّالة الأواني لتقليل فرص انتقال الجراثيم إلى الأغذية عن طريق الميكرويف.

امسح ما يسقط أو ينسكب على الأسطح فوراً، واختر المنظف المناسب لكل نوع من الأسطح.

بدّل الإسفنج الذي تستعمله في المطبخ مرة كل أسبوعين، وتخلّص من قطع الإسفنج ذات الرائحة الكريهة مباشرة.

افرغ ثلاجتك من محتوياتها مرّة كل أسبوع، وامسحها من الداخل باستخدام محلول مكون من ملعقتي طعام من البيكينج صودا وربع كوب من الماء. ثم امسح الثلاجة بفوطة مبلّلة بالماء أولاً، ومن بعدها بأخرى جافة. اغسل رفوف وأدراج الثلاجة في المغسلة، وتأكد من أنها جفّت تماماً قبل أن تعيدها إلى مكانها مجدداً.

احفظ الإسفنج النظيف في مكان جاف، وتجنّب حفظه على أسطح رطبة أو في أماكن مغلقة مثل دلو الغسيل أو تحت المغسلة، لأن هذه الأماكن تشكّل البيئة الأنسب لتكاثر البكتيريا.

 

 

دليلك لأدوات التنظيف في المطبخ:

أداة التنظيف وقت الاستخدام
المنظّف السائل يمزج مع الماء الحار للحصول على نتائج أفضل عند إزالة الشحوم والأوساخ عن الأدوات والأسطح.
المطهّر السائل استخدمه بعد تنظيف الأسطح بالمنظف السائل. ولضمان فعالية المطهّر، يجب أن لا تكون هناك أي شحوم أو أوساخ على الأسطح.
المنتجات المضادة للبكتيريا المنتجات المضادة للبكتيريا عادة ما تؤدي وظائف كل من المنظّف والمطهّر معاً، وتساعد كثيراً في تجنب انتشارها. لكن ينبغي مراعاة التعليمات قبل استخدامها على الأسطح.
إسفنج المطبخ الإسفنج أداة مثالية لمسح ما يتسرّب أو ينسكب منك بسبب خاصية الامتصاص فيها. لكن تجنب استخدامه لمسح بقايا اللحوم أو الدواجن، وتأكد دوماً من أن الإسفنج يجف بشكل تام في كل مرّة بعد استعماله.
المناشف الورقية المناشف الورقية أسمك من المناديل الورقية ولديها قدرة امتصاص أكبر مقارنة بالمناديل الورقية. يتم التخلّص من المناشف الورقية بعد استخدامها، لذا فهي مناسبة لتنظيف ومسح بقايا اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.